fbpx

كيف تحمي هاتفك الذكي من المخترقين أو المتطفلين؟

كيف تحمي هاتفك الذكي من المخترقين أو المتطفلين؟

باتت مسألة اختراق الهواتف الذكية تمثل معضلة وأزمة حقيقية للكثيرين، إذ تهدد بانتهاك خصوصيتهم وسلامة بياناتهم الشخصية وفي بعض الأحيان حيواتهم أيضاً.

وتسهل سرقة أو فقدان الهواتف الذكية لصغر حجمها على الأغلب، كما يسهل اختراقها حيث تعتمد على إرسال واستقبال الإشارات عبر الإنترنت طوال الوقت.

وللحفاظ على محتوى هاتفك الذكي توصي البوابة العربية لأخبار التقنية بهذه الخطوات الهامة:

تحديث نظام التشغيل والتطبيقات:

تُحدث شركات البرمجيات برامجها باستمرار، وتحتوي هذه التحديثات في العادة على تحسينات أمنية تساعد على حماية الهاتف الذكي من خروقات البيانات المحتملة، فضلاً عن التغلب على الثغرات الأمنية المكتشفة، لذا ينصح بتحديث نظم التشغيل والتطبيقات باستمرار.

تفادي الشبكات اللاسلكية العامة:

مخاطر استخدام الشبكات اللاسلكية العامة المفتوحة لا حصر لها، لأن هذه الشبكات المجانية المتاحة بمراكز التسوق والمقاهي والمطارات وأي مكان عام آخر قد تسبب الأذى لسهولة اختراقها واختراق الأجهزة المتاحة عبرها، لذا ينبغي تجنبها قدر الإمكان.

كما يوصى بوقف الشبكة اللاسلكية الخاصة بالهاتف المحمول الشخصي خلال التواجد في مكان عام، أو استخدام تطبيق VPN، لإخفائها. مع تعطيل خاصية البلوتوث خلال التواجد بالخارج.

قفل الهاتف الذكي:

يوصى دائماً باستخدام رمز مرور مكون من أربعة أو ستة أرقام لقفل الهاتف الذكي، لضمان أنه في حال فقدان أو سرقة الهاتف الذكي، لن يتمكن أي شخص يحصل عليه من الاستيلاء على محتواه أو الإطلاع على ما به من صور وبيانات. كما يفضل اعتماد بصمة الأصابع ومعرف الوجه كبديل سهل وسريع لرموز المرور وغلق الهاتف.

اعتماد المصادقة الثنائية:

تعد المصادقة الثنائية إحدى أهم إجراءات الأمان الفعالة في مواجهة المخترقين والمتطفلين، فعلى الرغم من أنها مكروهة عادةً من قبل المستخدمين لتطلبها خطوة إضافية، إلا أنها مفيدة جداً، في توفير طبقة حماية إضافية في حال حصول شخص ما على كلمة المرور الخاصة بالهاتف الذكي.

استخدام كلمات مرور قوية:

استخدم كلمات مرور قوية تحمي كثيراً من احتمالات اختراق الهواتف والتطبيقات، ويفضل أن تحتوي على 16-20 حرفاً، تتضمن مزيجاً من الحروف والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة إلى جانب الرموز.

 

الحذر من الرسائل المخادعة:

صندوق البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق شيوعاً للاختراق وغزو الهواتف الذكية للوصول إلى المعلومات الخاصة، لذلك من الهام تجنب النقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الترويجية أو فتح المرفقات المشبوهة بها أو تشغيل تحديثات التطبيقات عبر البريد الإلكتروني.

استخدام الحماية المضمنة:

في حال ضياع الهاتف أو سرقته، يمكن احتواء الضرر باللجوء إلى خدمات تتبع الجهاز، ومنها Find My iPhone  و  Find My Deviceبالنسبة للأندرويد. ويمكن لهذه الخدمات جعل الهاتف يرن لسهولة تحديد موقعه، فضلاً عن إمكانية جعل الهاتف يحذف جميع المعلومات بعد عدد محدد من محاولات الإدخال الخاطئ لرمز المرور.

استخدام تطبيقات فحص الفيروسات:

كثيراً ما يعتمد المتسللون على البرامج الضارة لسرقة كلمات المرور ومعلومات الحسابات، لكن مواجهة ذلك تبقى ممكنة من خلال تطبيقات مكافحة الفيروسات للهواتف الذكية. ومن ابرز هذه التطبيقات: Avast  و McAfeeو Panda.

إدارة أذونات التطبيق:

ينبغي التحقق من التطبيقات الموجودة على الهاتف لتحديد ما إذا كان لديها أذونات أكثر مما تحتاج إليه، لمنح أو رفض تلك الأذونات، وبينها الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو جهات الاتصال أو الموقع الجغرافي. ويجب تتبع الأذونات المعطاة للتطبيقات باستمرار وإلغاء الأذونات غير المطلوبة منها.

النسخ الاحتياطي:

الاستعداد للأسوأ بشكل استباقي أمر مفيد، ونقصد بذلك التأكد من وجود نسخة احتياطية لبيانات الهاتف الذكي لحماية المستندات والصور المهمة حال فقدانه أو سرقته. وتسمح هذه الميزة بالوصول إلى الصور والملفات والمستندات الثمينة إذ فقدت هاتفك أو مسحته.

أعرف من أين تأتي التطبيقات:

يفضل تجنب تثبيت أي تطبيق قديم على الهاتف الذكي، كما تنبغي معرفة من أي تأتي التطبيقات. ومن الآمن اختيار تطبيقات آيفون من متجر تطبيقات آبل، لأنها تفحص جميع تطبيقات المنصة. أما تطبيقات نظام أندرويد فيفضل تحميلها من متجر جوجل بلاي.

وتُعد أفضل طريقة لتجنب البرامج الضارة على أندرويد هي الالتزام بالتطبيقات المتاحة عبر متجر جوجل بلاي، الذي يُفحص من قبل جوجل، كما يجب عدم تنزيل التطبيقات عبر الرسائل النصية، حيث إنها طريقة يستخدمها المتسللون لإيصال البرامج الضارة إلى هاتفك الذكي.

الابتعاد عن الشواحن العامة:

ينبغي شحن الهاتف عبر منافذ USB الموثوق بها فقط، في الحاسب الخاص بك أو سيارتك، إذ يمكن للمخترقين التسلل عبر منافذ شحن USB العامة كتلك المتوفرة في المقهى أو المطار لسرقة محتوى هاتفك.

لا تكسر حماية هاتفك:

يمكن كسر حماية الهاتف فيما يتعلق بهواتف آيفون الوصول إلى التطبيقات والبرامج غير المتوفرة في متجر تطبيقات آبل، غير أن هذه الخطوة قد تجعل الهاتف الذكي فريسةً سهلة للفيروسات والبرامج الضارة، وتُلغي ضمان آبل، لذا يفضل عدم كسرها.

error: Content is protected !!
WhatsApp chat