fbpx
00201224887990 , 00966509472850 [email protected]
 تكلفة بناء واستخدامات أسرع حاسوب عملاق في العالم

تعرفوا على تكلفة بناء واستخدامات أسرع حاسوب عملاق في العالم

 تكلفة بناء واستخدامات أسرع حاسوب عملاق في العالم

رصدت الولايات المتحدة الأمريكية 600 مليون دولار أمريكي لبناء أسرع حاسوب عملاق في العالم، وهو في الوقت نفسه ثاني حواسيبها من فئةExascale ، وأطلقت عليه اسم فرونتير Frontier.

ومن المقرر أن يوضع الحاسوب في الخدمة بحلول عام 2021 في مختبر أوك ريدج الوطني، التابع لوزارة الطاقة الأمريكية ومقره في ولاية تينيسي (جنوب شرق الولايات المتحدة).

مزايا خارقة لـ Frontier

ويمتاز Frontier بقدرة معالجة تصل إلى 1.5 إكسا فلوبس exaFLOPS، بما يعادل مليار مليار عملية حسابية في الثانية الواحدة. وتعكف على بنائه شركة صناعة الرقاقات أي أم دي AMD، والشركة المتخصصة في صناعة الحواسيب العملاقة Cray.

وستسخر قدرة معالجة أسرع حاسوب عملاق في مجموعة من المهام، بينها التنبؤ بتغير المناخ وبمسار الأعاصير وتطوير أدوية جديدة بالإضافة إلى إجراء حسابات متقدمة في مجالات حيوية منها البحوث النووية والمناخية ونمذجة مصادر طاقة الانصهار ومحاكاة أنظمة محركات الاحتراق وإجراء عمليات محاكاة للكون والمجرات.

وبمقارنة حسابية بسيطة، يتضح أنه حال قيام كل فرد على وجه الأرض بإجراء عملية حسابية واحدة في الثانية الواحدة، فإننا سنكون بحاجة لأكثر من ست سنوات لإجراء نفس عدد العمليات الحسابية التي يمكن لحاسب Frontier القيام بها في ثانية واحدة.

من جهته، أكد وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري، في بيان صحافي، أن : “Frontier الفريد من نوعه سيضمن قدرة بلادنا على قيادة العالم في مجال العلوم، لتحسين الحياة وجلب الازدهار الاقتصادي لجميع الأميركيين والعالم بأسره”.

 تكلفة بناء واستخدامات أسرع حاسوب عملاق في العالم

منافسة محتدمة مع الصين

وتابع شارحاً: “سيسرع Frontier الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال تزويد الباحثين الأمريكيين ببيانات ذات مستوى عالمي، وموارد حوسبة، بما يضمن أن تخرج الاختراعات العظيمة المستقبلية من الولايات المتحدة”.

بدورها، تشدد شركة AMD على أن لدى Frontier قوة معالجة تفوق قدرة معالجة أسرع 160 حاسوباً عملاقاً مجتمعاً، مشيرةً إلى أنه قادر على التعامل مع كمية مذهلة من البيانات، مع عرض نطاق ترددي أكبر بمقدار 24 مليون مرة عن متوسط الاتصال المنزلي بالإنترنت، ما يجعله قادراً على تنزيل 100 ألف فيلم بدقة HD في الثانية الواحدة.

ولا يعني هذا الحاسوب العملاق بالضرورة أن تصبح الولايات المتحدة أكبر قوة حوسبة في العالم، لاسيما وأنه من المتوقع أن تمتلك الصين حاسوباً عملاقاً Exascale خاصاً بها بحلول عام 2020، مستبقة الولايات المتحدة.

كما تعتبر الصين، حالياً، رائدة عالمياً من حيث عدد أجهزة الحواسب العملاقة التي تمتلكها، 227 جهاز، تعد من أسرع أجهزة الحاسب العملاقة في العالم، مقابل 109 حواسيب عملاقة للولايات المتحدة.

 تكلفة بناء واستخدامات أسرع حاسوب عملاق في العالم رصدت الولايات المتحدة الأمريكية 600 مليون دولار أمريكي لبناء أسرع حاسوب عملاق في العالم، وهو في الوقت نفسه ثاني حواسيبها من فئةExascale ، وأطلقت عليه اسم فرونتير Frontier. ومن المقرر أن يوضع الحاسوب في الخدمة بحلول عام 2021 في مختبر أوك ريدج الوطني، التابع لوزارة الطاقة الأمريكية ومقره في ولاية تينيسي (جنوب شرق الولايات المتحدة). مزايا خارقة لـ Frontier ويمتاز Frontier بقدرة معالجة تصل إلى 1.5 إكسا فلوبس exaFLOPS، بما يعادل مليار مليار عملية حسابية في الثانية الواحدة. وتعكف على بنائه شركة صناعة الرقاقات أي أم دي AMD، والشركة المتخصصة في صناعة…

تقييم المستخدم

التقييم

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
WhatsApp chat

للتعرف علي مشاريعنا اضغط هنا