fbpx
الفرق بين التسويق الرقمى والتسويق التقليدى

ما هو الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

التسويق من أهم عوامل نجاح الأنشطة التجارية والاقتصادية، ومع تعاظم دور التكنولوجيا والانتشار الواسع لاستخدام الإنترنت في مختلف أنشطة حياتنا اليومية؛ كان من الطبيعي أن تعتمد عليه مختلف المؤسسات التجارية والصناعية والاستثمارية وتستغل قدرته على الوصول السهل والسريع لأعداد غير محدودة من البشر في ترويج أنشطتها ومنتجاتها، ومن هنا ظهر ما يسمى بـ ” التسويق الإلكتروني ” أو التسويق عبر الإنترنت دعونا نناقش التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.

التسويق الإلكتروني

والتسويق الإلكتروني او الحديث يقصد به عملية الترويج أو البيع والشراء عبر الوسائل المعتمدة على الإنترنت، وتتعدد قنوات التسويق الإلكتروني ومن أبرزها الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – تويتر – انستغرام) بواسطة شركة سوشيال ميديا ، ومحركات البحث والمتاجر الإلكترونية والبريد الإلكتروني والهواتف الذكية والمواقع والتطبيقات المختلفة.

 مفهوم التسويق التقليدي

أما التسويق التقليدي فيتم عبر الطرق التقليدية من عرض المنتج للبيع في المحلات ومنافذ بيع الشركات المختلفة، وقد تقتصر الدعاية له عبر التليفزيون أو الإعلانات المطبوعة عبر الصحف والمجلات وكذلك الراديو، أو حتى عبر التواصل المباشر بين ممثل الشركة والمستهلك.

مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي وايهما افضل 

  1. يتفوق التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي كثيرًا؛ حيث أنه أقل تكلفة وأسهل في الوصول لأعداد ضخمة وغير محدودة من البشر في مختلف مناطق العالم، حيث لا يؤثر البعد الجغرافي عليه بأي حال من الأحوال، كما أنها أكثر قدرة على توصيل وشرح مزايا المنتج أو الخدمة المعلن عنها عبر النصوص المكتوبة والصور الجذابة ومقاطع الفيديو المصورة.

  2. يسهل كذلك تكرار الرسائل التسويقية عبر القنوات الإلكترونية ما يساعد على أن تبقى عالقة في ذهن المستهلك أكبر قدر ممكن من الوقت، كما يمنح المنتجين فؤصة رائعة في الوصول لجمهور محدد بعينه سواء في نطاق جغرافي معين أو فئة عمرية ما أو حتى جنس دون آخر.

  3. في المقابل، يحتاج التسويق التقليدي إلى المبالغ الباهظة والمجهود الشاق للوصول للمستهلك ويصعب من خلاله تحقيق الانتقائية أو توصيل الرسالة الدعائية لفئة بعينها، بجانب صعوبة تكرار الرسالة على فترات متقاربة نظرًا للتكلفة.

  4. لكن للحقيقة هناك نقطة في غاية الأهمية عند المقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، وهي المصداقية؛ حيث لا يزال الكثير من المستهلكين يعتبرون التسويق التقليدي أكثر مصداقية من التسويق الإلكتروني لصعوبة التأكد مما جاء بالرسالة الدعائية الإلكترونية إلا بعد تجربة المنتج لأن أغلبها يتم شرائها عن بعد.

  5. في الوقت نفسه يتطلب التسويق عبر الإنترنت الكثير والكثير من الابتكار والإبداع لتحقيق أكبر قدر من الجذب والإقناع للجمهور المستهدف، وعادةً ما ينصح خبراء التسويق بتطبيق قاعدة النجاح المتمثلة في التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات بنسبة تعادل 80% مقابل 20% من طرق التسويق العادية.

وفي SevenReach وباعتبارنا أفضل شركة تسويق إلكتروني في مصر ومختلف الدول العربية، وكواحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال في الشرق الأوسط وأفريقيا نضمن لكم تسويقًا إلكترونيًا ناجحًا لمنتجاتكم وخدماتكم، بما لدينا من مصداقية وقاعدة جماهيرية واسعة في السوق العربي اكتسبناها بعد نجاحات عدة خلال السنوات القليلة الماضية من عملنا.

error: Content is protected !!
WhatsApp chat