التحول الرقمي

التحول الرقمي

التحول الرقمي

شهد العالم تطور كبير وهائل وملحوظ في عالم التكنولوجيا والأجهزة والآلات مما يدفع كل فئه في المجتمع إلى النهوض في مجالها و تحقيق الدقة في كفاءة العمل وتوفير الوقت والجهد في جميع القطاعات سواء الخاصة أو العامة حيث يعتبر التحول الرقمي واحد من أكبر الأسباب المؤدية إلى تطور ونمو الشركات الكبرى والقطاعات الحكومية وتقديم حلول لكثير من المشاكل لضمان استمراريتها والتقدم بها نحو مستقبل أفضل.

 معنى التحول الرقمي:

 يعرف التحول الرقمي بأنه عملية خاصة يتم فيها نقل القطاعات الخاصة أوالعامة سواء كانت حكومية أو شركات أو مصانع أو مدارس إلي نموذج عمل يتضمن الأنظمة والتقنيات الرقمية لتطوير الأداء والوصول به إلى المستوى الأفضل وإبتكار مزيد من المنتجات وتقديم الخدمات كل ذلك من خلال بناء إستراتيجية رقمية محددة ولها أهداف حتى يتم الوصول إليها فى النهاية .

التحول الرقمى فى التعليم :

قد يرى البعض أن عملية التحول الرقمي  تتم فقط في المؤسسات والشركات  ولا علاقة لها بالتعليم ولكن هذا المفهوم خاطئ  فإن عملية التعليم هي أساس كل شيء  حيث أنه لو تمت هذه العملية  بطريقة سليمة وصحيحة ومتطورة أدي ذلك إلى تطور العمل تلقائيا في الشركات والمصانع  وسهولة تأقلم الجيل الجديد العامل مع التحول الرقمي وذلك لأن الطالب  الذي يخضع إلى التحول الرقمي في التعليم منذ الصغر  فإننا نعمل على تنمية ذكائه وقدراته وتوسيع آفاقه  والاستفادة من خبراته  عندما يكبر ويصبح  عامل في الشركة أو المصنع أو حتى مديرا لهما.

إن عملية التحول الرقمي في عملية التعليم بشكل عام يمكن تعريفها  على أنها عملية التخلص من الطرق والقيود التقليدية القديمة لعملية التدريس واستخدام أحدث الصور والوسائل التي ظهرت مع تطور التكنولوجيا والتي تساعد الطالب على تفتيح آفاق تفكيره وخضوعه للتعلم والتجربة بعد أن كان يتلقى دروسه من المعلم ويعتمد عليه اعتمادا كليا وكانت طريقة التدريس حينها تعتمد على التلقين أما في عملية التحول الرقمي فإنها تعتمد على الفهم والبحث والتجربة والابتكار ويكون هذا وفق إستراتيجية محددة تضعها وزارات التعليم في كافة أنحاء العالم لتسهيل عملية التعليم وفي نفس الوقت الوصول بها إلى مستوى متقدم وحديث مختلف تماما عن الطرق التقليدية القديمة في التعليم.

 معنى التحول الرقمي
معنى التحول الرقمي

أهداف التحول الرقمي:

 التحول الرقمي لابد وان يتم تحديد أهداف واضحة له في كل مجال من المجالات حتى نستطيع الوصول إليها وتحقيقها بالصورة الصحيحة ولابد أن نعلم جيدا أن لكل مجال أهداف خاصة به وتختلف هذه الأهداف من مكان إلى أخر ولكن عملية التحول الرقمي في العموم أيضا لها أهداف عامة وهي:

  •  تحسين الأداء في إنجاز العمل المطلوب .
  • تحسين جدوى الاستثمارات .
  • تحقيق المنافع الكثيرة للفرد نفسه قبل استخدامه في تحقيق المنفعة لمجاله أو تخصصه سواء كان طالب او عامل.
  •  زياده عمليه الانتاج وتحسين قيمة المنتجات.
  •  تطبيق الخدمات الجديدة والمبتكر والبعد عن الطرق التقليدية.
  • إستخدام حلول مبتكرة وجديدة فى حل المشكلات .
  • تغيير طرق العمل تماما إلى طرق أفضل والقضاء على طرق التفكير التقليدية وطرق تنفيذ المهام التقليدية تماما.
  •  تقليل الأخطاء في العمل وهذا ماتساعد عليها الآلات الحديثة والأجهزة التكنولوجية.
  •  القدرة على التخطيط لمستقبل أفضل .
  • إستخدام الإبداع والتشجيع عليه .
  •  استخدام وتجريب وتطبيق التطورات التكنولوجية التي يصل إليها العالم كل يوم للاستفادة الكاملة منها.
  •  خلق جو جديد من الابداع والتميز والمنافسة للوصول لأفضل النتائج.

عيوب التحول الرقمي:

  1. يحتاج تطبيقه إلى مبالغة كبيرة جدا مبالغ بها .
  2. يحتاج تدريب طويل للعمال لإتقان استخدام الآلات الحديثة وهذا مكلف للوقت والجهد.
  3. عند إستخدامه فى التعليم يحتاج عدد كبير من المدربين لمساعدة الطلبة فى إستخدام الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التجارب الكيميائية .
  4. يحتاج الكثير من الوقت لأنه يخضع لنظرية التجريب والتى تحتمل الفشل أو النجاح وغالبا يحدث فشل فى بداية الأمر لعدم الخبرة الكافية فى تطبيق واستخدام الطرق الحديثة.

 

شركة SevenReach  تقدم اليكم افضل خدماتها المميزة والحصرية بواسطة افضل الخبراء والمتخصصين فى التسويق الإلكترونى ،احصلو على جميع خدماتنا .

error: Content is protected !!
WhatsApp chat