fbpx
00201224887990 , 00966509472850 [email protected]
تقنيات الذكاء الاصطناعى

أدوات تجميل جديدة بتقنية الذكاء الاصطناعي في فوتوشوب

 

أدوات تجميل جديدة بتقنية الذكاء الاصطناعي في فوتوشوب

قامت شركة أدوبي Adobe بتطوير طريقة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لإجراء تعديلات على الصور، باستخدام ميزة Face Aware Liquify في برنامج فوتوشوب Photoshop، ليصبح أكثر تأثيراً على الإبداع.

وبينما ازداد القلق بشأن انتشار مقاطع الفيديو والصور المفبركة، تقول أدوبي إنها تشارك العالم هذه المخاوف، وأن هذا ما دفعها إلى تطوير الطريقة برعاية من برنامج MediFor، الممول من وكالة المشاريع البحثية الدفاعية المتقدمة.

وباتت إمكانات تحرير الصور المتاحة عبر فوتوشوب هائلة، وقد يكون من المستحيل معرفة هل تم تغيير الصورة أم لا، أو إذا كانت عدلت بواسطة البرنامج، لذلك قررت أدوبي تطوير طريقة ذكاء اصطناعي قادرة على اكتشاف الوجوه المعدلة بواسطة فوتوشوب تلقائياً لإنهاء هذه الحيرة.

وفي سبيل إضفاء الطابع الأكاديمي على طريقة الكشف عن التغييرات في الصور الرقمية وتحليلها، تعاونت أدوبي مع جامعة بيركلي للقيام بهذا التطوير. وكان مهندسو الشركة أوجدوا، في العام الماضي، أداة ذكاء اصطناعي مهمتها الكشف عن الوسائط المتعددة المعدلة، التي ولِّدت عن طريق الربط بين الكائنات، بالإضافة إلى استنساخها وإزالتها.

وبينما توضح الشركة أنه لا خطط فورية لديها لتحويل هذه الطريقة إلى منتج تجاري، أكد متحدثً باسمها أن هذه الطريقة تُعد مجرد جزء من الجهود العديدة المبذولة من قبل أدوبي للكشف عن التلاعب بالصور والفيديوهات والأصول والمستندات.

وتوظف الأبحاث الجديدة “تقنية التعلم الآلي” للوصول وبشكل تلقائي إلى حالات معالجة صور الوجوه. ورغم أنها تفخر بالتأثير الذي أحدثه برنامجها “فوتوشوب” وغيره من أدواتها الإبداعية، إلا أنها تدرك أيضاً الآثار الأخلاقية لهذه التكنولوجيا المتطورة، لاسيما بعد أن تحول المحتوى المزيف إلى مشكلة خطيرة ملحة.

وصممت الطريقة المستحدثة لتحديد عمليات التحرير، التي أُجريت باستخدام Face Aware Liquify ، والتي تستخدم في العادة لضبط شكل الوجوه وتغيير تعابيرها. ولجأ المهندسون إلى شبكة عصبونية لتطوير هذه الطريقة، ودربوها بواسطة قاعدة بيانات تتضمن آلاف الوجوه قبل وبعد التحرير باستخدام Face Aware Liquify.

وكانت الخوارزمية الناتجة “فعالة لدرجة مثيرة للإعجاب”، إذ استطاع المتطوعون البشريون تخمين الوجوه المعدلة بدقة بلغت 53 %، فيما جاءت إجابة الخوارزمية صحيحة بنسبة 99 %. كما كانت الخوارزمية قادرة على اقتراح كيفية استعادة الصورة لمظهرها الأصلي غير المعدل.

وتأمل أدوبي أن يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي كجزء من مجموعة أكبر من الأدوات في التحقق من المصادقة الرقمية للصور.

WhatsApp chat